"" كيف يعمل عدّاد السرعة؟ ""

في السابق، كانت عدّادات السرعة باهظة الثمن، مثلها مثل أي تكنولوجيا حديثة، وكان تركيبها في السيارة يعتبر إضافات لمَن يرغب. وفي عام 1910، بدأت شركات صناعة السيارات تعتمد وجود عدّاد السرعة في سياراتها. وظيفة عداد السرعة هو تحديد سرعة السيارة بوحدة الكيلومتر لكلّ ساعة، أو بوحدة الميل لكل ساعة، وتم إنتاج أول عداد سرعة في العام 1923. ومنذ ذلك الوقت، وبعد مرور 89 عاماً تقريبا، لم تختلف فكرة عمل عدادات السرعة. عِلماً أنه يوجد منها نوعان: الأول، هو النوع الالكتروني الذي ظهر في مطلع العام 1993، والثاني هو الميكانيكي ويعرف باسم عدادات eddy-current speedometer. وتعتبر شركة Otto Schulze الأميركية صاحبة براءة اختراع عدادات eddy-current في العام 1902. ولقياس سرعة السيارة، فإنه يجب أن نقيس سرعة دوران الإطارات أو ناقل السرعات، ومن ثم إرسال هذه المعلومات إلى العداد. وفي معظم السيارات، تعتمد العدادات على سرعة الناقل. وتتم هذه العملية عن طريق كابل خاص يسمّى drive cable، يَصِل بين علبة السرعات ولوحة العدادات. ويتصل مع الكابل مغناطيس بواسطة ترس لولبي الشكل، وهو مثبت داخل كوب معدني يعرف باسم speedcup، يتصل بإبرة مثبتة على زنبرك صغير، وهذه الإبرة هي التي تشير إلى سرعة السيارة على لوحة العداد. أمّا العداد الإلكتروني، فيستقبل معلوماته عن السرعة من خلال مجس سرعة السيارة vehicle speed sensor، ويعرف باسم VSS، ولا يستخدم كابل السرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات