أثبتت دراسة حديثة قام بها مجموعة من العلماء الألمان، أنّ سلوك الأنانية
عند الأطفال الصغار يرتبط بعدم اكتمال نمو منطقة في الدماغ تتضمن التحكّم
بالنفس.
وقد تضمنت الدراسة إجراء اختبارات على أطفال من مختلف الأعمار، ممّن يمارسون لعبتين مختلفتين. في إحدى اللعبتين طلب من الأطفال مشاركة جائزة مع طفل آخر يجب عليه أن يقبل ما يُقدّم له، وفي اللعبة الأخرى يجب أن يقبل
المتلقّي ما يقدّمه الطفل الآخر، أو لا يتلقى أيّ من الأطفال جائزة، عِلماً أنّ اللعبتين صمّمتا لاختبار السلوك الاستراتيجي للأطفال الذين يقدمون العرض.
وصرّح كاتب الدراسة نيكوروس ليبزيج من معهد Max-Planck لعلوم المعرفة والدماغ في ألمانيا بأنه «كان همنا أن نعرف ما إذا كان الأطفال سوف يتشاركون بعدل، وإذا ما كان زملاؤهم يمكن أن يرفضوا عروضهم، ولأي مدى يعتمد هذا السلوك الاستراتيجي على العمر وتطوّر الدماغ».
وخلصت الدراسة إلى أن سلوك الأنانية عند الأطفال الصغار لا يرجع الى عدم القدرة على التفريق بين ما هو عادل وما هو غير عادل، ولكنه ناتج عن عدم اكتمال نمو جزء في الدماغ يُعرف بلحاء الفص الجبهي الذي لا يشجّع على الكرم في مواقف توجد فيها حوافز كبيرة للأطفال أن يكونوا أنانيين.
وقد تضمنت الدراسة إجراء اختبارات على أطفال من مختلف الأعمار، ممّن يمارسون لعبتين مختلفتين. في إحدى اللعبتين طلب من الأطفال مشاركة جائزة مع طفل آخر يجب عليه أن يقبل ما يُقدّم له، وفي اللعبة الأخرى يجب أن يقبل
المتلقّي ما يقدّمه الطفل الآخر، أو لا يتلقى أيّ من الأطفال جائزة، عِلماً أنّ اللعبتين صمّمتا لاختبار السلوك الاستراتيجي للأطفال الذين يقدمون العرض.
وصرّح كاتب الدراسة نيكوروس ليبزيج من معهد Max-Planck لعلوم المعرفة والدماغ في ألمانيا بأنه «كان همنا أن نعرف ما إذا كان الأطفال سوف يتشاركون بعدل، وإذا ما كان زملاؤهم يمكن أن يرفضوا عروضهم، ولأي مدى يعتمد هذا السلوك الاستراتيجي على العمر وتطوّر الدماغ».
وخلصت الدراسة إلى أن سلوك الأنانية عند الأطفال الصغار لا يرجع الى عدم القدرة على التفريق بين ما هو عادل وما هو غير عادل، ولكنه ناتج عن عدم اكتمال نمو جزء في الدماغ يُعرف بلحاء الفص الجبهي الذي لا يشجّع على الكرم في مواقف توجد فيها حوافز كبيرة للأطفال أن يكونوا أنانيين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق