تظاهرة صباحية توّجَها إجتماع العمارة لتنفيذ جسر جل الديب ميشال المر: يجب أن تبدأ الأشغال فوراً

«الشعب يريد» عبارة تتردّد في لبنان والمنطقة في زمن الثورات العربية، ولكنّها باتت شعار كلّ حركة مطلبية تنطلق هنا وهناك في كلّ المجالات، فقد أعلن شعب المتن أمس خلال تظاهرة أنّه «يريد جسر جلّ الديب»، مطلقاً «ثورة» مطلبية هي فكرة وإعداد وإخراج أهالي المنطقة وبلديّاتها وفاعليّاتها، ربّما تنسحب لاحقاً لتشمل مناطق أُخرى «تريد» الخلاص من الإهمال.


وقد تُوِّجت التظاهرة المتنية الصباحية باجتماع مسائيّ عقده نائب رئيس الحكومة الأسبق النائب ميشال المر في مكتبه في العمارة في سياق المساعي التي يقوم بها من أجل تنفيذ الجسر الجديد لجلّ الديب، حضره نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، ورؤساء بلديات منطقة المتن ومدير المشاريع في مجلس الإنماء والإعمار والمهندس ميشال متّى. كذلك حضر المدير العام للبلديات في وزارة الداخلية خليل الحجل.

وخلال الاجتماع تمّ عرض الواقع الميداني والتطوّرات الأخيرة على أوتوستراد جلّ الديب، وطالب رؤساء البلديات الحكومة بالمباشرة فوراً بتنفيذ مشروع الجسر الذي كان تمّ الاتّفاق عليه، بعد إزالة الجسر القديم.

مقبل

وبعد الاجتماع، شكر مقبل للمر "جهوده الدائمة في جمع المعنيّين بالقضايا المتنية، وخصوصا القضية الأخيرة لجسر جلّ الديب التي استمرّت أكثر من شهرين، بالإضافة الى التقلّبات التي حصلت". وأضاف: "إنّ رؤساء البلديات أكّدوا مجدّداً تمسّكهم بالمشروع الأوّل للجسر الذي كانوا وقّعوه في العمارة، ومن أجل ذلك سأُعدّ التقرير المتّفَق عليه لنعاود طرحه في مجلس الوزراء ليتّخذ القرار المناسب في شأنه".

المر

بدوره، شكر المر لمقبل ثقته به وقال: "من واجبنا العمل على تسهيل الأمور أمام الحكومة والبلديّات وأمام المواطنين الذين اضطرّوا للنزول إلى الشارع، لأنّنا كنّا وعدناهم سابقاً بأن يبدأ العمل بتنفيذ الجسر الجديد في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: الرئيس مقبل شرح المعطيات الأخيرة حول ما آلت إليه الأمور من أعمال على أوتوستراد جلّ الديب. وبدورهم رؤساء البلديّات عادوا اليوم وأكّدوا ثبات موقفهم الذي كانوا قد توصّلوا إليه في حضورنا جميعاً هنا في العمارة في كانون الأوّل الماضي، كذلك تمسّكوا بالخريطة المنوي التزامها وتمنّوا على الرئيس مقبل نقل رغبتهم بحلّ المشكلة إلى مجلس الوزراء حتى يدرك الأهالي عندما ينزلون الى الشارع أنّ الحكومة جدّية في عملها، وستبدأ بتنفيذ الجسر الجديد حسبما كان متّفقاً عليه سابقاً".

الشعب يريد...

وكان المتنيّون تظاهروا صباح أمس في مكان الجسر "المرحوم" تحت شعار "الشعب يريد جسر جلّ الديب"، مطلقين صرخة غضب بطريقة ديموقراطية حضارية تطالب بتأمين مدخل ومخرج لمنطقة المتن من جلّ الديب، يوافق عليه المجتمع الأهلي والبلديات ضمن مهلة تنفيذ محدّدة مسبقاً، ملوّحين بأنّ التظاهرة نفسها ستنفَّذ كلّ ثلثاء في المكان والزمان نفسيهما إلى أن يُنفَّذ مطلبهم، ومستنكرين موقف الحكومة التي تتعاطى معهم وفق مقولة "عالوعد يا كمّون".

وفي سياق متّصل، أكّد منسّق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في بيان، بعد اتّصاله بميقاتي ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل، "التضامن الكامل مع أهالي جلّ الديب والاعتصام الذي نظّموه والوقوف الى جانبهم لحلّ هذه المشكلة سريعاً بعيداً من التسييس والمزايدات الإعلاميّة". وقال: "إنّنا إذ نستغرب نزول نوّاب تكتّل "التغيير والإصلاح" إلى جلّ الديب للاعتراض، فيما هم يتحمّلون المسؤولية مباشرة عن حلّ هذا الموضوع بحكم وجودهم في الحكومة لا المعارضة، ولأنّ السلطة التنفيذية بين أيديهم، وبالتالي فإنّ التسويق السياسي لملفّ اجتماعيّ يهمّ المواطنين لا يجوز بأيّ شكل من الأشكال، وبدلاً من التظاهر نطالبهم بالعمل في الحكومة التي هم شركاء أساسيّون فيها لحلّ هذه المشكلة".

وقد لاقى عضو الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" أدي أبي اللمع الجميّل في موققه، فقال لـ"الجمهورية" إنّ هذا الاعتصام رسالة للحكومة لتقوم بواجبها "على الأقلّ بتأمين الحدّ الأدنى من العيش الكريم"، لافتاً إلى أنّ "الحكومة تتقاعس عن القيام بمسؤوليتها الأولى، وهي تسهيل شؤون المواطنين". ورأى أنّ هناك "نوعاً من الغبن بعدم اتّخاذ قرار واضح ونهائي لإنشاء جسر في جلّ الديب. ونحن سنستمرّ في التظاهر وسنتّخذ الإجراءات التصعيديّة التي ستجبر الحكومة على إنشاء هذا الجسر سريعاً".

وأشار إلى أنّ "الخلافات داخل الحكومة تمنعها من اتّخاذ قرارات في الحدّ الأدنى لخدمة الناس"، وقال: "هذه الحكومة أتحفتنا بفشلها حتى الآن، لذا ما يحصل اليوم لم يعد يفاجئ أحدا". ودعا الشخصيّات المشاركة في التظاهرة من "التيّار الوطنيّ الحرّ" إلى "القيام بواجبها في الحكومة التي تمثلها لتنفّذ مطالب الناس".

أمّا مختار جلّ الديب جان إيليا أبو ماضي، فأكّد أنّ "التصعيد سيبدأ الأسبوع المقبل، حتى لو وصلت الأمور إلى حدّ افتراش الأوتوستراد". وأضاف: "نعتبر أنّهم يقاصصوننا لأنّنا رفضنا الجسر الذي كانوا يريدون إنشاءه، ولكن نحن نقول إنّ سنة 2013 آتية".

وبدوره تحدّث كاهن رعية جلّ الديب الخوري فالنتينو الغول عن الصعوبات التي تواجه المارّة، مشيراً إلى أنّ "سوق جلّ الديب توقّف، وازدحام السير يسود الطرق الداخلية منذ ساعات الصباح الأولى حتى وقت متأخّر من الليل، ما يؤدّي إلى صعوبة كبيرة في المواصلات، خصوصاً أنّ أكثر من سبعة آلاف تلميذ يسلكون طريقهم بين جلّ الديب وبقنّايا". وأضاف: "يريدون أن يلعبوها سياسيّاً كما في كلّ مرّة، يكفي أنّهم وصلوا إلى ما هم عليه اليوم عبر تعب الناس".

من جهته، وجّه أحد فاعليّات المنطقة الكاتب الدكتور بديع أبو جودة نداء عبر "الجمهورية" قائلا: "نحن نخاطب المسؤولين بمسؤولية، تحرّكنا حضاريّاً، ولسنا غوغائيّين. نريد أن تعيدوا جسر جلّ الديب، إنّه المدخل والمخرج لمنطقة تعجّ بالسكّان والمستشفيات، بينها أكبر مستشفى في الشرق وهو مستشفى دير الصليب". أضاف: "جلّ الديب هي مركز للطوباويّ يعقوب الحدّاد الكبوشي، منعوا عنه عشرات الحافلات التي كانت تزوره في ضريحه. هذا ليس من الإنسانية ولا من الوطنية. فالوطنية هي أن يُعامل الجميع بمساواة وعدالة وحقّ، وجلّ الديب تستحق هذا الحق، وإلّا لا يكون المسؤولون مسؤولين في هذا البلد".

قباني

وفي اتّصال مع "الجمهورية" نفى قبّاني الكلام المنسوب إليه من أنه قال ان طريق بيروت ـ طرابلس سالكة ولا داعي لجسر في جل الديب، وأكد أنّ "هناك من يسيّس القضايا بطريقة مؤسفة وغير لائقة"، موضحاً "أنّني نقلت ما قيل في اجتماع مجلس النوّاب منذ شهر في حضور نائب رئيس الحكومة وعدد من النوّاب". وشدّد على أنّ "التظاهر حقّ ديموقراطيّ مشروع للمواطنين، لكن أتمنّى أن يتّصلوا بمجلس الإنماء والإعمار من أجل التفاهم على هذا الموضوع الذي ليس للجنة الأشغال علاقة به". وشدّد على "أنّنا لجنة رقابة وتشريع، لا علاقة لنا باتّخاذ قرارات كهذه. ومحاولة زجّ اللجنة في هذا الموضوع هي محاولة تسييس مرفوضة، والمطالب تناقش مع مجلس الإنماء والإعمار ووزير الأشغال".

كلٌّ يرمي الكرة في ملعب غيره، ليبقى جسر جلّ الديب معلّقاً إلّا في الهواء، ينتظر من يضع أساساته ليعود شرياناً ينبض في منطقة حيويّة تنقّذ الأهالي من معاناة هم في غنىً عنها. جسر يعبر عليه المواطنون، وتعبر فيه الحكومة إلى مرحلة يمكن أن يقال فيها إنّها أنجزت شيئاً.

*ناهد يوسف*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات