من اخترع السيّارة ومتى؟


إختراع السيارة لم يتمّ في يوم واحد ولا يعود لشخص واحد ولا لتاريخ محدّد، كما أنّه لم يتمّ تسجيله باسم بلد واحد.


السيّارة هي مركبة آليّة تتكوّن من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية، تعمل كلّ هذه الأجزاء بصورة متناسقة بحيث تؤدّي إلى تحريك هذه المركبة، وتُعتبر السيارة من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي. والسيارات تنقسم إلى عدة أنواع، منها السيارات الصغيرة الخاصة، وأكثرها يمتلكه الأشخاص العاديّون ويستعملونها للذهاب إلى العمل أو تنقّل العائلة من مكان إلى آخر وللقيام بالرحلات. ومنها الحافلات الكبيرة التي تُستخدم لنقل الركّاب، وهي من وسائل النقل العام المنتشرة في جميع البلاد. ومنها الكبيرة، الشاحنات التي تُستعمل لنقل البضائع، وهي بذلك تُعتبر العنصر الأساسي في الدول الصناعية في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام جنباً إلى جنب مع السكّة الحديد. وتعمل السيارات على المحرّك، وأوّل انتشار لها كان في أوئل القرن الثامن عشر، ولكنّ الاكتشاف الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن السابع عشر ميلاديّا حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو عام 1769 أوّل عربة ذاتية الحركة في التاريخ، وكانت عبارة عن عربة جرّ بثلاث عجلات، حيث قام باستعمال محرّك بخاري لدفع عربته التي استعملت لجرّ مدافع الجيش الفرنسي بسرعة تصل إلى حوالي 4 كم/ساعة، وفي العام 1771 قام «كوينو» بقيادة عربة من عرباته والاصطدام بجدار حجريّ ليتمّ تسجيل أوّل حادث سير على عربة آلية في التاريخ، وفي عام 1789 تمّ بناء أوّل عربة بخاريّة في أميركا. وفي عام 1801 تمّ بناء أوّل عربة بخارية في بريطانيا. أمّا في ألمانيا فقد استطاع «نيكولاس أوتو» تحريك العالم بأسره من خلال وضعه أوّل تصميم لمحرّك احتراق داخلي يعمل على البنزين، وبناء أوّل محرّك رباعيّ الأشواط في التاريخ في عام 1876، وتدعى دورة عمل المحرّك التي تدرس في جميع أرجاء العالم اليوم بدورة «أوتو»، وقد قام أوتو بوضع محرّكه وتجريبه على درّاجة من عجلتين. وتشير العديد من التقارير العالمية إلى أنّ أوّل تصميم للسيّارة في التاريخ، أو بالأصحّ لعربة تندفع بواسطة شكل من أشكال المحرّكات، وُضِع من قِبل الإيطالي «غويدو دانيغفانو»، وذلك في العام 1335، وسجّل التاريخ أيضاً أنّ العبقري الإيطالي «ليوناردو دافينشي» قام هو الآخر فيما بعد بوضع تصميم لعربة ذاتية الحركة على ثلاث عجلات، ومعزّزة بنظام توجيه وميكانيزمات مختلفة بين العجلتين الخلفيتين، لكنّ هذه التصاميم بقيت حبراً على ورق. ويُعتبر كلّ من الألمانيّين «كارل بنز» و»غوتليب ديملر» أوّل من قاما باختراع السيارة بالمفهوم الذي نعرفه حاليّاً، ونجح كلّ منهما في اختراع وبناء سيارة عملانية ومزوّدة بمحرّك بنزين، واستطاعا من خلال سيّارتيهما أن يُدخلا العالم في مرحلة صناعة وتطوير السيارات. و تأتي أهمّية «كارل بنز» من كونه أوّل من قام باختراع وصناعة سيارة من ثلاث عجلات، وذلك في عام 1886، وسيّارة رباعية العجلات في عام 1891، ويعود له الفضل أيضاً في اختراع قاعدة العجلات، أمّا «غوتليب ديملر» فهو أوّل من قام بصناعة واختراع عربة على أربع عجلات وذاتية الدفع تعتمد محرّك أوتو في عام 1885، وذلك بالتعاون مع شريكه «مايباخ»، وفي عام 1889 قام «ديملر» أيضاً باختراع محرّك من أسطوانتين.

أمّا محرّك الديزل الذي يختلف في العديد من النواحي عن محرّك البنزين، فظهر أوّل مرّة في عام 1897 بفضل مهندس التدفئة الألماني»رودولف ديزل» المولود في باريس، ليكون أوّل محرّك احتراق داخليّ بدون شمعات احتراق في التاريخ. ونجح هنري فورد في جعل السيّارات في متناول الجميع، وذلك خلال العام 1908 عندما استطاع صناعة طراز «T» وبيعه بسعر 950 $، وقد استطاع في العام 1913 إحداث انقلاب شامل في عملية تصنيع السيارات، عندما نجح في ابتكار طريقة تصنيع جديدة، تمّ من خلالها خفض زمن تصنيع قاعدة سيارة من 728 دقيقة إلى 93 دقيقة، وذلك من خلال استعماله تقنية مبتكرة تعتمد على خطّ إنتاج ثابت ومتحرّك وتقسيم المصنع إلى أجزاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات